تو موفيز _ الابداع والتميز _2MoveS

تو موفيز _ افلام اجنبى _ افلام عربى _ افلام هندى _ اغانى _ العاب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مهارات الهكر الاساسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alamrekane
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1202
العمر : 25
الموقع : allordhamo.net
العمل/الترفيه : games
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 17/10/2007

مُساهمةموضوع: مهارات الهكر الاساسية   الإثنين فبراير 09, 2009 2:20 pm


لماذا كتبت هذا المقال؟


كمحرر لقاموس لمصطلحات الهاكرز jargon file و مؤلف العديد من المقالات القريبه من هذا المجال يصلني العديد من الرسائل من هواة شبكات الحاسب الآلي الجدد ليسألونني "كيف يمكنني أن أصبح هاكر؟". في العام 1996 لاحظت عدم وجود أي مستندات تشرح هذا الموضوع فبدأت في كتابة هذا المقال. العديد من الهاكرز يعتبرون هذا المقال جازم في توضيح هذا الموضوع و لكني لا اعتبرنفسي الجهة الحصرية المسئولة عن هذا التعريف، إذا لم يعجبك ما هو مكتوب هنا قم بكتابة نسختك الخاصه.


لاحظ وجود قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعا في آخر المقال، برجاء قراءة هذه الأسئلة و أجوبتها قبل أن تقوم بمراسلتي.
يوجد العديد من النسخ المترجمه من هذا المقال للغات عديده هي: البلغارية،الكتلونية،الصينية المبسطه،الصينية،الدنماركية، الهولندية،الفارسية، الفنلندية،الألمانية،العبريه،الهنغارية،الإيطالية،ال يابانية،البولندية،البرتغاليه،الإسبانية،التركيةوالس ويدية.


لاحظ أن هذه الترجمة للمقال قد لا تكون دوما متماشية مع المقال الأصلي بسبب التعديل الذي يطرأ باستمرار على المقال.


الرسم الذي يمثل خمس نقاط في المخطط المكون من تسع خانات يسمى glider. و هي مبنية على لعبه رياضيه و ذات خواص رياضيى رائعة أذهلت الهاكرز لسنين طويله. أعتقد أن هذه الصورة شعار جيد ليصف الهاكرز، في البداية تبدوا غامضة و لكنها البوابة لعالم له منطقه الخاص به. إقرأ المزيد عن شعار glider من هنا


من هو الهاكر؟


في Jargon File يوجد العديد من التعريفات للمصطلح "هاكر"، معظمها يصف خبرة تقنية و سعاده بحل المشكلات و تخطي الحدود. إذا كنت تريد أن تعرف كيف كيف تصبح هاكر هناك تعريفين فقط يجب أن تعرفهما.


يوجد مجتمع، حضارة مشتركة من المبرمجين المحترفين و خبراء الشبكات بدأت منذ عقود من الزمن منذ ظهور الحواسيب الصغيرة و تجارب ARPAnet المبكرة. أوجد الأشخاص المنتمين لهذا المجتمع المصطلح "هاكر"، الهاكرز هم من بنوا الإنترنت، الهاكرز هم من جعلوا نظام التشغيل يونكس ما هو عليه اليوم، الهاكرز هم من جعلوا الورلد وايد ويب تعمل، إذا كنت منتميا لهذه الحضارة، إذا كنت قد ساهمت بها و يوجد أشخاص آخرون منتمون لها و يعرفونك و يطلقون عليك لقب هاكر إذا فأنت هاكر.


عقلية الهاكر ليست مقتصرة على حضارة هاكرز البرمجيات فقط. يوجد أشخاص لديهم نفس العقلية و نفس طريقة التفكير في مجالات أخرى مثل الموسيقى و الإلكترونيات. في الحقيقه قد تجد هذه العقلية في أعلى مستويات أي علم أو فن. هاكرز البرمجيات يتعرفون على هذه العقليات في أي مجال آخر و يطلقون على هؤلاء الأشخاص هاكرز أيضاً. و يقول البعض الآخر أن عقلية الهاكر منفصله عن الوسط الذي يعمل به و لكن في بقية هذا المقال سوف نتحدث عن المهارات و الصفات الأساسية لدى هاكر البرمجيات و التقاليد المتعارف عليها في تلك الحضارة التي أطلقت كلمة "هاكر".


يوجد مجموعة أخرى من الأشخاص يطلقون على أنفسهم لقب هاكرز بكل وقاحة و لكنهم ليسوا كذلك. هؤلاء هم من يشعرون بالسعاده عند إختراق بعض نظم الحاسب أو التصنت على خطوط الهاتف. الهاكرز الحقيقيون يسمون هؤلاء "كراكرز" ولا يودون أن يكون لهم أية علاقه بهم. الهاكرز الحقيقيون يظنون أن الكراكرز غير جديرون بتحمل المسئولية و كسولين و ليسوا على قدرة كبيرة من الخبره. لا تجعلك القدرة على اختراق نظام ما هاكر فإذا استطاع شخص ما سرقة سيارة ما بدون استخدام مفتاحها هل يجعله ذلك مهندس ميكانيكا؟!. للأسف قام بعض الكتاب و الصحفيين باستخدام كلمة "هاكر" ليصفوا الكراكرز و هذا التصرف يسبب الإزعاج الشديد للهاكرز.


الفرق بسيط و واضح: الهاكرز يقومون بالبناء، الكراكرز يقومون بالهدم.


إذا كنت تريد أن تصبح هاكر فاستمر بالقراءة. إذا كنت تريد أن تصبح كراكر فاذهب و قم بقراءة أخبار alt.2600 و استعد لقضاء ما بين خمس لعشر سنوات في السجون بعدما تكتشف أنك لست ذكيا كما كنت متصورا. و هذا هو كل ما سأقوله عن الكراكرز.






ثقافة الهاكرز


1- العالم مليئ بالمشاكل التي تنتظر الحل
2- لا يجب أن تحل مشكلة ما أكثر من مره
3- الملل و العمل الشاق سيئين
4- الحرية جيدة
5 - المظهر لا يغني عن القدرات


يقوم الهاكرز بحل المشاكل و بناء الأشياء. و يؤمنون بالحرية و بالعمل التطوعي. لكي تعرف كهاكر يجب أن تتصرف بهذا المنطق. و لكي تتصرف بهذا المنطق يجب أن تؤمن بهذا المنطق. و لكن إذا ادعيت الإيمان بهذه المبادئ لكي تكتسب القبول في هذا المجتمع فسوف تفقد الهدف الأساسي. إيمانك بهذه المبادئ مهم بالنسبة إليك فسوف يساعدك و يدفعك إلى التعلم. مثل كل الفنون الإبداعية أفضل الطرق لتصبح المعلم هو أن تفكر بعقل المعلم ليس فقط فكريا و انما عاطفيا أيضاً.


أو كما تقول القصيدة:



To follow the path:
look to the master,
follow the master,
walk with the master,
see through the master,
become the master.


و معناها: راقب المعلم، اتبع المعلم، امشي مع المعلم، انظر عبر المعلم، كن المعلم.


لذا إذا أردت أن تصبح هاكر ردد هذه الكلمات حتى تؤمن بها.


1- العالم مليئ بالمشاكل التي تنتظر الحل


كونك هاكر سيصبح مصدر للمرح و لكنه مرح يحتاج لمجهود شاق. هذا المجهود يحتاج إلى دافع، يحصل الرياضيون على الدافع من نوع السعاده عند جعل أجسادهم في حالة أفضل، في تخطي حدود طاقتهم الجسدية. بالمثل، لتصبح هاكريجب أن تحصل على السعادة من حل المشكلات، تطوير مهاراتك، و تدريب و استعمال ذكائك.


إن لم تكن من هذا النوع من الأشخاص بطبيعتك فسوف تحتاج أن تصبح واحدا منهم لكي تنجح كهاكر. و إلا سوف تجد أن قدراتك مهدرة على مصادر الإلهاء الأخرى.


يجب أيضا أن يكون لديك إيمان بقدرتك على التعلم. إيمان بأنك حتى لو لم تكن على علم بكيفية حل المشكله ككل فسوف تتعلم أول جزء من الحل و هذا سيوصلك للجزء التالي ثم إلى الجزء الذي يليه حتى تقوم بحل المشكله كلها.


2- لا يجب أن تحل مشكلة ما أكثر من مره


العقول المبدعة عملة نادره لا يجب أن تهدر على إعادة اختراع العجله بينما يوجد العديد من المشاكل الجديده التي تنتظر منك حلها.


لكي تتصرف مثل الهاكرز يجب أن تؤمن بأن الوقت الذي يضيعه الهاكرز في التفكير هو وقت غالي لدرجة أنه من واجبك أن تشارك المعلومات و أن تقوم بحل المشكلات و من ثم أن تشارك الحل مع الجميع ليتمكن الهاكرز الآخرون من حل مشاكل جديده بدلا من الإضطرار لإعادة حل مشكلات قديمة.


لا يجب أن تؤمن بأنه عليك التبرع بكل إبداعك الفكري بالرغم من أن الهاكرز الذين يفعلون هذا يحصلون على أكبر قدر من الاحترام من الهاكرز الآخرين. من ضمن فكر الهاكرز أنه عليك أن تقوم ببيع جزء و لو بسيط من انتاجك لتحافظ على مستواك المعيشي. من العادي أن تستغل قدراتك كهاكر لتنشئ عائلة أو لتصبح غنيا طالما لم تنسى ولائك لفنك و لزملائك من الهاكرز.


3- الملل و العمل الشاق سيئين


لا يجب أن يشعر الهاكرز (و المبدعين عموما) بالملل أو أن يقوموا بعمل تكراري غبي و شاق. ففي هذه الحاله إنهم لا يقومون بما يستطيعون عمله و هو حل مشاكل جديده. هذا التضييع للوقت مضر للجميع. لذلك فالعمل الممل ليس سيئ فحسب بل هو سيئ للغاية.


لتتصرف كهاكر يجب أن تؤمن بهذا كفاية حتى تحاول دائما أن تقوم بإخراج هذا النوع من العمل من حياتك بقدر المستطاع، ليس لك فحسب و لكن لكل الآخرين و خصوصا الهاكرز.


يوجد استثناء واحد لهذا و هو أن يقوم الهاكرز في بعض الأحيان بعمل بعض هذه الأعمال كنوع من تصفية الذهن أو لتعلم شئ جديد لا يمكن تعلمه إلا بهذه الطريقة. و لكن هذا الشئ يكون باختيار الهاكر دائما. لا يوجد شخص عاقل قد يمكن دفعه إلى موقف يصيبه بالملل.


4- الحرية جيدة


الهاكرز بطبيعتهم رافضين للسلطة عليهم. أيا كان من لديه القدرة على إعطائك الأوامر يمكنه منعك من حل مشكلة قد تجد أنت في حلها متعه. و بالنظر للعقلية المحبة للسلطة، فسوف يجد دوما تفسير أبله لمنعك. لذلك يجب دوما محاربة التسلط أينما وجدته خشية أن يؤثر عليك و على الهاكرز الآخرين.


ليس هذا مثل محاربة كل السلطات. الأطفال بحاجه إلى التأديب و المجرمين بحاجه إلى العقاب. يمكن أن يوافق الهاكر على بعض أنواع السلطة عليه لكي يستطيع الحصول على شئ يريده. و لكن هذا ليس أكثر من نوع من المقايضة أما نوع الاستسلام الذي يريده الفاشيستيين ليس مسموح به.


يحب الفاشيستيين الرقابه و السرية و لا يثقون في التعاون التطوعي و مشاركة المعلومات، نوع التعاون الذي يحبونه هو التعاون الذي يستطيعون التحكم به. لذلك لكي تصبح هاكر يجب أن يكون لديك رفض للرقابه و السريه و يجب أن يكون لديك الاستعداد للتصرف بناء على هذا الإعتقاد.


5- المظهر لا يغني عن القدرات


لكي تصبح هاكر يجب أن يكون لديك هذه الثقافه التي تحدثنا عنها و لكن ليس وحدها. هذه الثقافه لن تغنيك عن القدرات التي يجب أن تتوفر لدى الهاكر. لكي تصبح هاكر سوف يتطلب منك هذا ذكاء و مجهود و تفاني و عمل شاق. لذلك يجب أن تتعلم أن لا تثق بالمظاهر و أن تحترم كل أنواع القدرات. لن يدع الهاكرز المستعرضين يضيعون وقتهم و لكنهم يحترمون القدرات و بالذات القدرات في الهاك. و لكن القدرات في أي مجال جيده. القدرة في طلب المهارات التي لا يستطيع الحصول عليها الا القليلين، المهارات التي تتطلب حدة عقلية و الحرفية.


إذا كنت تحب أن يكون لديك قدرات فسوف تستمع بتطويرها فيك، سيصبح العمل الشاق نوع من اللعب و المتعه لديك. هذا الصفة ضرورية لتصبح هاكر.






مهارات الهاكر الأساسية


1- تعلم البرمجه
2- احصل على أحد أنظمة يونكس مفتوحة المصدر و تعلم كيفية تشغيله و استخدامه
3- تعلم كيفية استعمال الورلد وايد ويب و كيفية كتابة HTML
4- إذا لم تكن تعرف الإنجليزية، إبدأ في تعلمها


طريقة تفكير الهاكر مطلوبة و لكنها لا تغني عن المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر لديه قبل أن يستطيع أي شخص أن يلقبه بلقب هاكر.


هذه المهارات تتغير ببطئ عما قبل مع مرور الزمن و مع خلق التكنولوجيا لمهارات جديده. فمثلا كانت هذه المهارات من قبل تتضمن تعلم لغة الآلة و مؤخرا تضمنت كتابة HTML. بالنسبة للوقت الحالي فهذه المهارات تتضمن التالي:


1- تعلم البرمجه


هذه بالتأكيد هي المهارة الأساسية لدى الهاكر. إذا لم تكن تعلم أي من لغات الحاسب الآلي أنصحك بالبدأ بتعلم لغة python. يوجد وثائق تعليمية جيده لها و سهلة للمبتدئين. و بالرغم من كونها لغة جيده للبدأ بها فهي ليست لعبة بل انها لغة ة و مناسبة للمشاريع الكبيرة. لقد قمت بكتابة تقييم أكثر تفصيلا عن البايثون تجده هنا. و يوجد دروس تعليمية جيده على موقع بايثون الرسمي.


الجافا لغة برمجة جيده أخرى. هي أصعب من البايثون و لكنها تنتج كود أسرع من البايثون. برأي انها تمثل أفضل اختيار ثاني لك. لأسف فالتطبيق المرجع الخاص بشركة صن مازال غير حر. و لكن ليست هذه المشكلة في لغة الجافا نفسها حيث يوجد مترجمين عاليي الجودة و مفتوحين المصدر للجافا. المشكلة الحقيقية تكمن في المكتبات التي تأتي مع لغة البرمجة. المكتبات مفتوحة المصدر أقل جودة من الخاصه بشركة صن. لذلك فإذا اخترت تعلم الجافا قم بالتعلم بواسطة أحد التطبيقات مفتوحة المصدر بدلا من الاعتماد على تطبيق صن المغلق المصدر.


لكن احذر، لن تصل إلى مستوى الهاكر أو حتى المبرمج إذا تعرفت على لغة برمجة واحده أو اتنتين. يجب أن تتعلم كيفية التفكير في المشاكل البرمجية بشكل عام. مستقلا عن أية لغة برمجة. لكي تصبح هاكر يجب أن تصل إلى مستوي حيث يمكنك تعلم لغة برمجة في أيام عن طريق ربط ما هو موجود في كتيب هذه اللغه بما تعرفه انت مسبقا. و هذا يعني تعلمك للعديد من لغات البرمجة.


اذا بدأت في التعمق في برمجة جدية فسوف يجب عليك تعلم لغة السي، قلب نظام التشغيل يونكس. لغة السي++ قريبه جدا من لغة السي، إذا تعلمت واحده فسوف يصبح من السهل عليك تعلم الأخرى. ليست أي منهما الاختيار الصحيح لكي تبدأ به. في الحقيقة كلما استطعت الابتعاد عن البرمجة بالسي كلما أصبحت أكثر انتاجية.


السي لغة ة و موفرة لمصادر جهازك ولكن لكي توفر السي هذه الميزة يتوجب عليك عمل العديد من الوظائف بنفسك للتحكم في المصادر ( كالذاكرة مثلا). كل هذه الشيفرة البرمجية تزيد من احتمالات الخطأ و سوف تتطلب منك وقت أطول في تتبع الأخطاء بالبرنامج. هذه الميزة ليست في غاية الأهمية هذه الأيام مع وجود أجهزة ة كالموجودة حاليا. يفضل استخدام لغة برمجة تقوم بإهدار مصادر الجهاز و لكنها ستقوم بتوفير وقتك مثل البايثون.


يوجد لغات أخرى تعتبر مهمة للهاكرز من ضمنها البيرل و ليسب. البيرل مهمة لأسباب عملية، فهي تستخدم للصفحات الديناميكية و يستخدمها مديرين النظم. لذلك حتى لو لم تتعلم البرمجة بلغة بيرل فعليك أن تستطيع فهم الكود المكتوب بها. يستخدم العديد من المبرمجين البيرل بنفس الصورة التي أقترح عليك استخدام البايثون بها لتجنب البرمجة بالسي عندما لا تحتاج إلى هذا القدر من التحكم في مصادر الجهاز. سوف تحتاج أن تفهم الكود الذي يكتبه هؤلاء المبرمجين.


تستحق لغة ليسب لفت الانتباه لها لسبب مختلف، بسبب التجربة الرائعة التي سوف تحظى بها عندما تصل إلى فهم هذه اللغه. هذه الخبرة سوف تجعلك مبرمج أفضل لباقية حياتك حتى لو لم تستخدم هذه اللغه كثيرا. يمكنك اكتساب خبرة بسيطه ببساطه عن طريق كتابة أو تعديل بعض الأنماط لمحرر النصوص emacs.


أفضل اختيا بالطبع أن تتعلم الخمس لغات. البايثون، السي، السي++، الجافا، البيرل، و الليسب. إلى جانب أنهم أهم اللغات للهاكرز فهم يمثلون تعريف بأكثر من تقنية برمجية و كل منهم سوف يعلمك شئ ذو قيمة عاليه.


لا يمكنني شرح كيفية تعلم البرمجة في هذا المقال فهي مهارة معقدة. و لكن يمكنني أن أخبرك بأن الكتب و الدورات لن يؤدوا الغرض. الكثير بل معظم الهاكرز علموا أنفسهم بأنفسهم. يمكنك تعلم شيئ بسيط من الكتب و لكن أهم المهارات سوف تتعلمها فقط عندما تبدأ بممارسة البرمجة. ما سوف يعلمك بالشكل الصحيح هو 1- قراءة الكود البرمجي 2- كتابة الكود البرمجي.


تعلم البرمجة يكاد يكون مثل تعلم أي لغه بشريه حيث أفضل طريقة لتعلم اللغات البشريه هي قراءة بعض ما هو مكتوب من قبل أساتذة تلك اللغات و كتابة بعض الأشياء بنفسك و قراءة المزيد و كتابة المزيد حتى تبدأ كتاباتك في التطور لتصل إلى المستوى الذي تريده.


كان العثور على كود لبرامج جيده صعبا بسبب وجود عدد بسيط من البرامج حرة المصدر ليتمكن الهاكرز من قرائتها و التعديل بها و لكن هذا الشئ قد تغير تماما الآن فالبرامج و نظم التشغيل و أدوات البرمجة مفتوحة المصدر و المبنية من قبل الهاكرز متوفرة الآن و هذا ما ينقلني للنقطة التالية


2- احصل على أحد أنظمة يونكس مفتوحة المصدر و تعلم كيفية تشغيله و استخدامه


سأفترض أن لديك جهاز كمبيوتر أو تستطيع الوصول لجهاز. أهم خطوة يمكن لمبتدئ أخذها للحصول على مهارات الهاكر هي أن يقوم بالحصول على نسخة من نظام التشغيل لينكس أو نظام التشغيل من عائلة BSD و يقوم بتثبيته على جهازه و العمل به.


نعم يوجد أنظمة تشغيل أخرى و لكنها أنظمة مغلقة المصدر و تصل إليك في الشكل النهائي حيث لا يمكنك قراءة الكود المصدري للنظام ولا يمكنك التعديل به. محاولة تعلم الهاك أثناء استخدام نظام التشغيل وندوز أو ماك أو إس يشبه تماما من يحاول تعلم الرقص و هو يرتدي بذله حديدية.


يمكن التعلم باستخدام نظام MacOS X و لكن ليس كل نظام التشغيل مفتوح المصدرللك فسوف تقابل العديد من العقبات. و كن حذا لكي لا يصبح لديك العادة السيئة و هي الاعتماد على الكود مغلق المصدر الخاص بشركة أبل. إذا ركزت على مبادئ اليونكس الموجوده في النظام فسوف تتعلم شسئا مفيداً.


اليونكس هو نظام تشغيل الانترنت. بينما يمكنك تعلم استخدام الانترنت بدون تعلم اليونكس لن يمكنك أن تصبح هاكر انترنت بدون تعلم اليونكس و فهمه. لهذا السبب فثقافة الهاكرز الآن متمركزة بقوة حول اليونكس (لم يكن هذا موجودا من قبل و يوجد بعض الهاكرز القدامى الغير سعيدين بهذا الشئ و لكن الصلة بين اليونكس و الانترنت أصبحت ة لدرجة أن حتى ميكروسوفت ليست بالقوة الكافية لتضعف هذه الصلة).


لذلك قم بجلب نظام تشغيل مثل اليونكس، أنا أفضل اللينكس و لكن يوجد أنظمة أخرى ( نعم يمكنك تثبيت نظامي لينكس و نظام وندوز على نفس الكمبيوتر جنبا إلى جنب). تعلم النظام و قم بالعمل عليه و ادخل على الانترنت عن طريقه. إقرأ الكود و عدل به. سوف تحصل على أدوات أفضل بكثير للبرمجة من أي أدوات يمكن أن تراها على نظام التشغيل وندوز. سوف تحصل على المرح و على الكثير من المعلومات أكثر مما تتخيل أثناء استخدامك و سوف تدرك هذا الشيئ عندما تنظر إلى الوراء لترى ما كنت عليه قبل أن تصبح هاكر.


للمزيد عن اليونكس راجع هذا المقال. يمكن أن تراجع أيضا كتاب The Art Of Unix Programming.


لكي تحصل على نسخة لينكس راجع موقع Linux Online!. يمكنك تحميل نسخة لينكس من هناك و لكن يستحسن أن تبحث عن مجموعة مستخدمي لينكس قريبه منك لتحصل منهم على النسخه و ليساعدوك على تثبيته على جهازك. بالنسبة للمستخدم الجديد فلا يوجد فرق كبير بين توزيعات اللينكس المختلفه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بن الحمودي
عضو ذهبى
عضو ذهبى


ذكر
عدد الرسائل : 7
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات الهكر الاساسية   السبت ديسمبر 19, 2009 2:01 am

مشكوووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tiger_zino
عضو ذهبى
عضو ذهبى


ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مهارات الهكر الاساسية   الأربعاء يناير 27, 2010 6:46 pm

laaaaaaaaaaaaaaaaa انت بجد شكرا بس الاهم عايزين كتب موجودة بالنت فين ندور واى مواقع
[size=24]عن الينكس 2-البايثون والسى والسى++والجافا والبيرل والليسب[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارات الهكر الاساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تو موفيز _ الابداع والتميز _2MoveS  :: المنتديات التقنية :: التقنية والاحتراف :: تحميل برامج الهكر والاختراق-
انتقل الى: